موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

المواقف في بعض إشارات القرآن إلى الأسرار والمعارف

للأمير عبد القادر الحسني الجزائري

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


137. الموقف السابع والثلاثون بعد المائة

قال تعالى: ﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ﴾[الحديد: 57/ 4].

الخطاب عام لكل مخلوق، ومعيته تعالى مع مخلوقاته ليست كمعية المخلوقات بعضها مع بعض، تعالى الله عن ذلك، وإنما هي معيّة وجوده الذي لا يتعدّد ولا يتجزأ ولا يتبعّض، ولا ينفصل، ولا يتصل، المفاض على كل مخلوق من العرش إلى الذرة. فمثال هذه المعيّة ولله المثل الأعلى كما ترى الصورة في المرآة، فالذات المتوجّهة على المرآة هي الحافظة الممدّة والوجود للصورة في المرآة، وليست الذات على الحقيقة غير الصورة في المرآة، وإن كانت غيرا بحسب الوهم، فله تعالى المعية كما قال، ولنا التبعية لا المعية، إذ الصورة في المرآة تابعة للذات المتوجهة على المرآة ول هذا تنعدم بمجرد الإعراض عن المرآة؛ فهو معنا إذ لا يمكن أن نكون ولا هو، ولسنا معه إذ كان ولا نحن، وما خطبنا تعالى بأنه معنا إلاَّ لكونه ثبت لنا عندنا وجود مغاير للوجود الحق، بحسب حسّنا وعقلنا، لا في نفس الأمر، ولو خاطبنا تعالى بما هو الأمر عليه في نفسه لخاطبنا بغير هذا الخطاب. وأكثر ما ترد الخطابات الإلهية في الكتب المنزّلة على ألسنة الرسل (عليه السلام) بم تقرَّر في عقول العامة وغلب على أوهامهم، إذ ليس في نفس الأمر و الحقيقة إلاَّ الوجود الظاهر بأحوال الممكنات، وهو المقوّم لتلك الأحوال بمعيّته، التي هي عين وجوده، الذي هو عين ذاته ، وهي تابعة له تبعية العرض للجوهر، ولله المثل الأعلى؛ فهو تعالى مع كلّ شيء لأنه وجود كلّ شيء، وحقيقته، وبه كان ذلك الشيء هو هو، وليس معه شيء إذ ليس لشيء وجود غير وجوده تعالى على حسب ما هو الأمر عليه.

وأما بحسب الوضع اللساني، وبحسب اعتقاد من يعتقد أن لكل شيء وجوداً حادثاً به ثبوته وحصوله وتحققه غير الوجود الحق القديم، فمن كان معك فأنت معه ل محالة. وليس الأمر هكذا عندنا، فمعيّته هي ر حمته تعالى بكل شيء حيث يقول: ﴿وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ﴾[الأعراف: 7/ 156].

وما وسع كل شيء إلاَّ الوجود والعلم اللذان هما عين الذات، ﴿رَبَّنَ وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً ﴾[غافر: 7]، وهي وجهه أينم نتولى، وحيث يقول: ﴿فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ﴾[البقرة: 3/115].

ووجه كلّ شيء ذاته. وهي قيّوميته على كل شيء حيث يقول: ﴿ أَفَمَنْ هُوَ قَآئِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ﴾[الرعد :13/ 33].

وهي علمه بكّل شيء حيث يقول: ﴿إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً﴾[النساء: 4/ 32]

وهي حفظه لكل شيء، حيث يقول: ﴿إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ﴾[هود: 11/57].

وهي شهادته على كل شيء، حيث يقول: ﴿وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾[المجادلة: 58/ 6].

وهي إحاطته بكل شيء، حيث يقول: ﴿وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً﴾[النساء: 4/ 108].

وهي قدرته على كل شيء، حيث يقول: ﴿وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِراً﴾[الكهف: 18/45].

وهي خالقيته لكل شيء حيث يقول: ﴿اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾[الزمر: 39/ 62].

وهي وكالته على كل شيء، حيث يقول: ﴿وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ﴾[الزمر39/ 62].

وهي إقاتته على كل شيء،  حيث يقول: ﴿وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً﴾[النساء: 4/85]

وهي حسابه على كل شيء حيث يقول: ﴿إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً﴾[النساء: 4/ 86].

فمعيته إذا بذلته الجامعة لصفاته، لا بصفة العلم، على المعنى الذي يعرفه علماء الرسم. ولو قالت به ألف فرقة، ولمَّا كانت معية الحق تعالى لنا، بالمعنى الذي ذكرناه، وهو معنى وحدة الوجود، وأنه لا وجود إلاَّ وجوده تعالى ـ، ولا صفات إلاَّ صفاته تعالى كان الوجود المنسوب إلى المخلوق مجازاً، هو وجوده تعالى كما قال: ﴿وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى﴾[الأنفال: 9/ 17].

وقال: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ﴾[الفتح : 26 10].

وكان العلم المنسوب إلى المخلوق علمه تعالى كما قال: ﴿وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ﴾[البقرة: 2/216]. [آل عمران: 3/66]، [النور: 24/19]

وكانت الأفعال والقدر المنسوبة إلى المخلوق أفعاله تعالى كما قال: ﴿وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ﴾[الصافات:37/ 96].

أي خلقكم وخلق أعمالكم وقال: ﴿لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّ كَسَبُواْ﴾[البقرة: 2/ 264]،  وكانت المشيئة المنسوبة إلى المخلوق مشيئته تعالى كما قال: ﴿وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً﴾ [الإنسان: 76/ 30].[التكوير: 81/29].

وكذا السمع المنسوب إلى المخلوق والبصر سمعه تعالى وبصره كما قال:

﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾[الشورى: 11].

إذ مفاد الآية يقتضي الحصر. أي كل سميع بصير هو.

وكذا الحكم المنسوب إلى الخلق حكمه تعالى كما قال: ﴿ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ﴾ [الأنعام :57]. [ يوسف : 40] [يوسف : 67].

فهو تعالى مع مخلوقاته بالوجود، وتوابع الوجود. وقد ورد في خبر: «كان الله ولا شيء معه»

أي كانت صفات الألوهية التي بها سمي إلهاً ثابتة له أزلاً، حيث لا شيء معه من المخلوقين المألوهين موصوف بالوجود وإن كانوا موصوفين بالثبوت. ولما كانت هذه العبارة يوهم ظاهرها: أنه صار معه تعالى بعد إيجاد المخلوقات شيء أدرج الراوي: "وهو الآن على ما عليه كان" دفعاً لهذا التوهم، بمعنى أنَّ مَعِيَّة شيء له تعالى منتفية أزلاً وأبداً، قبل نسبة الموجودية لشيء وبعدها. والذي حمل الرّاوي على هذا هو فهمه أنَّ "كان" ناقصة، والأصوب أنها تامة وأنها للوجود، كما هي عند سيبويه. بمعنى الله وجود ولا شيء معه له وجود غير وجوده ـ تعالى أزلاً وأبداً، إذ المعية تقال على شيئين، كل واحد منهما له وجود غير وجود الآخر. وهذا الخبر تداوله أئمة القوم رضوان الله تعالى عليهم وقال الحفّاظ: إنه غير ثابت في شيء من كتب الحديث. والذي في صحيح البخاري: «كان الله، ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء».

ولا يتوهم أن "كان" الأولى والثانية في هذا الخبر بمعنى واحد لأن "كان" يكون معناها بحسب مدخولها. "فكان" الأولى بمعنى الوجود أزلاً لا رائحة للزما ن فيها، فهي للوجود. و"كان" الثانية بمعنى الكون بعد العدم، إذ العرش حادث مسبوق بالعدم، فهي للزمان؛ فمن علم المعية على ما قلنا علماً ذوقياً حالياً كان السيد الكامل. ومن علمها علماً خيالياً كان العالم الفاضل. ومن آمن وسلم كان المؤمن العاقل. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!