موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

المواقف في بعض إشارات القرآن إلى الأسرار والمعارف

للأمير عبد القادر الحسني الجزائري

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


103. الموقف الثالث بعد المائة

قال تعالى: ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾[النور: 24/ 35].

أخبر تعالى في هذه الآية الكريمة: أنَّ الله، الاسم الجامع لجميع الأسماء، من حيث الاسم، النور نور السموات والأرض أي وجودها وقيومها ومظهرها. إذ بالنور ظهر ما كان في ظلمة العدم مستوراً. فلولاه ما أدرك شيء، ولا تميّز شاخص من فيء، فالنور سبب ظهور الكائنات، التي من جملتها الأرض والسموات، كما هو في الحسّ إذا كانت ظلمة الليل تكوّن الأشياء كأنها معدومة بالنسبة إلى المبصرين، فإذا ظهر النور ظهرت الأشياء. وتميّز بعضها من بعض حتى قال بعض الحكماء في الألوان، أنه معدومة في الظلمة، والضوء شرط في وجودها. وإنما خصّ السموات والأرض بالذكر لأن السموات محل الروحانيات، والأرض محل الجسمانيات، والكل مستنير بنور واحد، ل يتجزأ، ولا يتبعّض، ولا ينقسم، ولما كان النور المحض لا يدرك، كما أنَّ الظلمة المحضة لا تدرك،  تجلّى النور على الظلمة ، فَأُدْرِكَت الظلمة بالنور، وأدرك النور بالظلمة. وهو معنى قول القوم: الحق تعالى ظهر بالمخلوقات، وظهرت المخلوقات به. قال الشيخ الأكبر:

فلولاه ولولان

لما كان الذي كان

خلق بلا حق لا يوجد، وحق بلا خلق لا يظهر. وليعلم أن الحق تعالى في ظهوره لذاته، غير متوّقف على المخلوقات، فإنه من حيث الذات غني عن العالمين، وهو غني حتى عن أسمائه، من حيث الذات يتسمّى لمن؟ ويوصف لمن؟ وليس إلاَّ الذات الأحدّية الغنية، ولكن في ظهوره بأسمائه وصفاته بظهور آثارها هو مفتقر إلى المخلوقات، قال الشيخ الأكبر:

الكل مفتقر م

 

الكل مستغني

يعني الحق والخلق، ولا نقص في افتقار الأسماء إلى مظاهرها بل هو عين الكمال الأسمائي الصفاتي، إذ افتقار المؤثر من حيث اسمه مؤثر، إلى الأثر من حيث هو أثر عين الكمال، لأجل امتياز الأسماء بعضها عن بعض، فإنه لا تميز لها إلاَّ بآثارها. والأسماء من الوجه الذي يلي الذات هي غنية عن العالمين، أيضاً، فإنها من ذلك الوجه عين الذات، ولهذا كان كل اسم يوصف ويسمى بجميع الأسماء كالذات. وقد رأيت في بعض المشاهد: رفع لي سجل عظيم منشور ومكتوب في سطر منه الاسم ثم ينعت بجميع الأسماء بعده في ذلك السطر إلى آخر الأسماء، ثم سطر آخر فيه اسم آخر منعوت كذلك بجميع الأسماء إلى آخرها، وهكذا إلى تمام التسعة والتسعين. وأما الأسماء في الوجه الذي يلي العالم فهي مفتقرة إلى العالم، بمعنى طالبة لآثارها، وكل طالب مفتقر إلى مطلوبه، فالسموات والأرض وجميع الكائنات التي نورها الاسم النور، وهي ظلال الأسماء والصفات، والذي ظهر عليه هذا الظل هي الأعيان الثابتة في الحضرة العلمية، إذ لابدّ للظل من شيء يظهر عليه كالأرض والماء مثلاً، فالنور يظهر الظلّ، والشاخص يرسمه، فالشاخص هو مرتبة الأسماء والصفات، والنور هو الوجود الفائض على الممكنات. ثم أخبر تعالى ـ من يسأل ويقول: هل هذه هي الإنارة الحاصلة للأرض والسموات وجميع الكائنات مباشرة أو بواسطة، وهل باتصال أو اتحاد أو امتزاج، بما ضربه في المثل بالمشكاة والزجاج والمصباح، بأن الإنارة من غير اتحاد ولا امتزاج ولا اتصال، وأن هذه الإنارة بواسطة الحقيقة المحمدّية، التي هي التعين الأوّل وبرزخ البرازخ ومظهر الذات ومجلّى النور، الذي هو نور الأنوار وهي المكنى عنها بالزجاجة. وأمَّا المشكاة فهي جميع الكائنات ما عدا الحقيقة المحمّدية، فإن النور ما سرى من الزجاجة إلاَّ بواسطتها، فالمصباح هو النور الوجودي الإضافي ظهرت به السموات والأرض، و الزجاجة هي الحقيقة المحمّدية، والمشكاة هي جميع الكائنات كما قلنا . ثم أخبر تعالى أنَّ هذه الزجاجة التي هي الواسطة في وصول النور إلى المشكاة الاستعداد التام الذي لا مزيد عليه، حتى قيل: إنها هو، كما قال الصاحب بن عباد:

رق الزجاج ورقت الخمر

فتشابها فتشاكل الأمر

فكأنما خمر ولا قدح

 

وكأنهما قدح ولا خمر

﴿كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ﴾، أي يستمد هذا المصباح، وهو النور الوجودي الإضافي، ﴿مِن شَجَرَةٍ﴾ أي من أصل ومنبع، ﴿مُّبَارَكَةٍ﴾ ثابتة البركة والزيادة لا ينفد مددها، ﴿لَّ شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ﴾، أي هذه الشجرة التي يستمد منها المصباح لا يقال شرقية من الشروق والإنارة، ولا غربيّة من الغروب والظلمة، فإنها كنه الذات التي ل يحكم عليها بشيء، لأنَّها لا تعقل، والحكم على ما لا يعقل محال، فهي لا شرقية ول غربية، لا وجوب ولا إمكان، ولا حق ولا خلق، ولا حدوث ولا قدم، ولا وجود ولا عدم، فهي ماهيّة لا تظهر بشيء إلاَّ ولها ضده ﴿ يَكَادُ﴾ يقرب ولم يكن ﴿زَيْتُهَا﴾ ما تمد به المصباح المتقدم الذكر ﴿يُضِيءُ﴾ يظهر لذاته بذا ته من غير اقتران بشيء، الاقتران المعنوي، ﴿وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ﴾ كناية عن المظاهر التي يقترن بها المكني به بالزيت، الذي هو حقيقة المصباح، و المصباح لا يظهر ضوءه إلاَّ بمماسة النار، فالنار لا تضيء ولا تظهر من غير شيء يثيرها فيكون ممداً لها، وا لشيء لا يظهر من غير مماسة النار.

﴿نُّورٌ عَلَى نُورٍ﴾

أي النور المضاف إلى السموات والأرض، هو عين النور المطلق الذي لا يقيد بالسموات والأرض، فـ "على" بمعنى عن، ﴿يَهْدِي اللَّهُ ﴾ بتعريفه وتجليه، لمن يشاء من عباده ﴿لِنُورِهِ ﴾ المطلق غير المضاف إلى الشيء، ﴿ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ﴾، ليبيّن لهم الأمر، فإنه ﴿وَاللَّهُ بِكُلِّ شيءٍ عَلِيمٌ﴾، فيعرف كيف يضرب، وأمَّا الناس فقد قال لهم: ﴿فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ﴾[النحل: 74].

فحجر عليهم لجهلهم، لأنهم لا يعلمون كيف يضربون الأمثال، و التحجير إنما هو في الاسم الله الجامع، وأمَّا غيره من الأسماء فلا تحجير، و الله أعلم وأحكم.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب الفتوحات المكية


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!