موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب إنشاء الدوائر والجداول

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

فصل في أصناف الموجودات

 

 


ولمّا تكلّمنا على أقسام المعدومات وتبيّنت مراتبه أردنا أن نتكلّم على الموجودات وأصنافها وهي على أقسام منها :

وجود مطلق لا يعقل ماهيّته ولا يجوز عليه الماهيّة كما لا يجوز عليه الكيفيّة ولا يعلم له صفة نفسيّة من باب الإثبات وهو اللّه تعالى وغاية المعرفة به الحاصلة بأيدينا اليوم من صفات السلب مثل " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ " ،"وسُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ" .

فعلى ما قدّمنا من أنّ العلم لا يتعلّق إلّا بموجود فهنا متعلّق العلم نفى ما ل يجوز عليه سبحانه وتعالى ونفى ما لا يجوز عليه .

ثبت عندنا موجود فينا منسوب إلينا هذا قسم ومنها موجود مجرّد عن المادّة وهي العقول المفارقة الروحانيّة القابلة للتشكيل والتصوير ذوات الرقائق النوريّة وهي المعبّر عنها بالملائكة وهي لا تتحيّز ولا تختصّ بمكان دون مكان لذاتها وليس له شكل تختصّ به ولا صورة.

وإن كانت الصورة الّتي تظهر فيها متحيّزة وهو سرّ شريف لطيف وبهذه النسبة هي القوى الروحانيّة الناريّة المعبّر عنها بالجنّ غير أنّها تحت قهر الطبيعة فإنّ الحرارة من صفات ذواتها والملائكة ليست كذلك.

ومنها موجود يقبل التحيّز والمكان وهي الأجرام والأجسام والجواهر الأفراد عند الأشعريّين ومنها موجود لا يقبل التحيّز بذاته ولكن يقبله بالتبعيّة ولا يقوم بنفسه لكن يحلّ في غيره وهي الأعراض كالسواد.

والبياض وأشباه ذلك ومنها موجودات النسب وهي ما يحدث بين هذه الذوات الّتي ذكرناها وبين الأعراض كالأين والكيف والزمان والعدد والمقدار والإضافة والوضع وأن يفعل وأن ينفعل .

وكلّ واحد من هذه الموجودات ينقسم في نفسه إلى أشياء كثيرة لا يحتاج هنا إلى ذكرها فالأين كالمكان مثل الفوق والتحت وأشباه ذلك.

والكيف كالصحّة والسقم وسائر الأحوال والزمان كالأمس واليوم والغد والنهار والليل والساعة وما جاز أن يسأل عنه بمتى والكم كالمقادير والأوزان وتذريع المساحات وأوزان الشعر والكلام وغير ذلك.

ممّا يدخل تحت كم والإضافة كالأب والابن والمالك والوضع كاللغات والأحكام وأن يفعل كالذبح وأن ينفعل كالموت عند الذبح.

وهذا أحصر الموجودات فالموجودات كلّها عشرة جواهر وأعراض وهذه الثمانية المذكورة ، في الإنسان وحده من بين سائر ما ذكرناه من الموجودات تجمع هذه الموجودات كلّه وهي في العالم متفرّقة.

فإذا نفخ في الإنسان روح القدس التحق بالموجود المطلق التحاقا معنويا مقدّسا وهو حظّه من الألوهيّة.

فلهذا تقرّر عندنا أنّ الإنسان نسختان نسخة ظاهرة ونسخة باطنة.

فالنسخة الظاهرة مضاهية للعالم بأسره فيما قدّرنا من الأقسام.

والنسخة الباطنة مضاهية للحضرة الإلهيّة فالإنسان هو الكلّى على الإطلاق والحقيقة إذ هو القابل لجميع الموجودات قديمها وحديثها وما سواه من الموجودات ل تقبل ذلك.

فإنّ كلّ جزء من العالم لا يقبل الألوهيّة والإله لا يقبل العبوديّة بل العالم كلّه عبد والحقّ سبحانه وحده إله واحد صمد لا يجوز عليه الاتّصاف بما يناقض الأوصاف الإلهيّة كما لا يجوز على العالم الاتّصاف بما يناقض الأوصاف الحادثة العباديّة.

والإنسان ذو نسبتين كاملتين نسبة يدخل بها إلى الحضرة الإلهيّة ونسبة يدخل به إلى الحضرة الكيانيّة.

فيقال فيه عبد من حيث أنّه مكلّف ولم يكن ثمّ كان العالم.

ويقال فيه ربّ من حيث أنّه خليفة ومن حيث الصورة ومن حيث أحسن تقويم فكأنّه برزخ بين العالم والحقّ وجامع لخلق وحقّ.

وهو الخطّ الفاصل بين الحضرة الإلهية والكونيّة كالخطّ الفاصل بين الظلّ والشمس وهذه حقيقته فله الكمال المطلق في الحدوث والقدم والحقّ له الكمال المطلق في القدم وليس له في الحدوث مدخل يتعالى عن ذلك.

والعالم له الكمال المطلق في الحدوث وليس له في القدم مدخل يخسأ عن ذلك فصار الإنسان جامعا للَّه الحمد على ذلك فما أشرفها من حقيقة وما أطهره من موجود وم أخسّها وما أدنسها في الوجود.

إذ قد كان منها محمّد وأبو جهل وموسى وفرعون فتحقّق أحسن تقويم واجعله مركز الطائعين المقرّبين وتحقّق أسفل سافلين واجعله مركز الكافرين الجاحدين فسبحان من " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " .


CrdSqAYjpfA

 

 

البحث في نص الكتاب


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!