نبذة عن الكاتب محمد حاج يوسف

الدكتور محمَّد علي حاج يوسف كاتب وباحث متخصِّص بالتراث والفكر الإسلامي وخاصة فيما يخص علوم التصوف والتزكية. درس الفيزياء في سوريا وحصل على الإجازة في العلوم الفيزيائية من جامعة حلب سنة 1989م ثم دبلوم الدراسات العليا في الإلكترونيات كذلك من نفس الجامعة سنة 1990م، بعد ذلك حصل على الماجستير في الهندسة الإلكترونية الدقيقة وفيزياء أنصاف النواقل من جامعة كامبردج في بريطانية سنة 1992م. وبعد فترة من العمل في مجال التدريس توجّه لدراسة الفلسفة الإسلامية حيث حصل على الدكتوراه من جامعة اكستر في بريطانية سنة 2005م، وذلك في دراسة مفهوم الزمن عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ومقارنته مع النظريات الفيزيائية الحديثة.

 

 يعمل المؤلِّف حالياً في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وتتركّز أبحاثه حول مفهوم الزمن والخلق في ستة أيام، وقد حضر ونظّم العديد من المؤتمرات الدولية حول هذا الموضوع أو موضوعات مشابهة، وكان آخرها المؤتمر الدولي الأوّل حول مفهوم الزمن في العلم والفلسفة والدين، وذلك في الفترة ما بين 28/2-2/3 سنة 2012م في جامعة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مؤتمرات عديدة مثل: "ابن عربي في مصر" في جامعة الأزهر في القاهرة سنة 2008م، ومؤتمر عن أبي مدين في تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية - الجزائر سنة 2011م، ومؤتمر عن صدر الدين القونوي في قونية - تركية سنة 2011م، ومؤتمر عن الزمن واللازمن في أوكسفورد - بريطانية سنة 2005م، ومؤتمر عن ابن العربي والرحمة المطلقة في نيويورك - أمريكة سنة 2009م.

 

محاضرة أُلقيت في قاعة الإمام محمّد عبده في جامعة الأزهر ضمن فعاليات مؤتمر ابن العربي في مصر بتاريخ 16/12/2008م، وكانت بعنوان: "الكون ما بين أرسطو وابن العربي والعلم الحديث"

 

وقد ألّف الدكتور محمَّد حاج يوسف عدداً من الكتب منها:

 

 

 

 

  
  
  

 

 

وهناك كتب أخرى يمكن مشاهدتها على موقع أمازون أو موقع غوغل بوكس.

 بالإضافة إلى مقالات عديدة في مجلات عربية وأجنبية تجمع بين العلم والفلسفة والفكر الإسلامي، مثل مقال عن متناقضات زينون لنفي الحركة في ضوء رؤية ابن العربي للزمن، والذي صدر في العدد الأول من مجلة الإمارات الثقافية في شهر أيار سنة 2012م، وكذلك مقال عن الهندسة الكسورية والجوهر الفرد في العدد الثالث من نفس المجلة، ومقال عن الكون بين أرسطو وابن العربي والعلم الحديث، ومقال عن ابن العربي وخزانة الرحمة المطلقة، ومقال عن سرِّ الكلام بين ابن العربي وصدر الدين القونوي. وبعض هذه المقالات والكتب المذكورة أعلاه منشور أيضاً على هذا الموقع.

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad: