33- الشيخ صالح السِّيبكي

33- الشيخ صالح السِّيبكي

الشيخ صالح السيبكي الكردي، من نواحي بدليس، وأصله من عشيرة سيبكان (وهي من أبرز القبائل الكردية في إيران)، وليس لهذا النسب علاقة بالعلامة تقي الدين السُّبكي (683 ه - 756 ه)، الذي ولد في سُبك، وهي قرية من أعمال المنوفية بمصر وانتقل إلى دمشق وأصبح من أشهر القضاة فيها وتوفي فيها ودفن بتربة السُّبكية بسفح قاسيون. وقد مرَّت ترجمته هو وابنه العلامة تاج الدين السُّبكي في الفصل الأول أعلاه.

كان الشيخ صالح السِّيبكي من أقرباء رئيس عشيرة سِيبكان، لكنه زهد عن الوجاهة الدنيوية وقصد الشيخ خالد الجزيري في باصْرَت التابعة لجزيرة بوطان، وأخذ منه الطريقة النقشبندية وأصبح خليفته بعد وفاته.

وفي عهده ازدهرت الطريقة النقشبندية في تلك النواحي، وأصبح موفور الجانب لدى الحكام والعوام على السواء، وقد كان الأمير بدرخان بك يعزه ويوقره، بل كان السلطان العثماني عبد المجيد الأول[168] نفسه يجله ويكرمه، ويقال إنه بعث ذات مرة برسالة إلى السلطان طلب فيها الإنعام على خليفته الشيخ حسن النوراني، الآتي ذكره، فأمر السلطان باقتطاع اثنتين وخمسين قطعة أرض له في ناحية آقتبه التابعة لدياربكر، كما أمر ببناء تكية ومدرسة له هناك، فاستقر الشيخ حسن فيها، وجلس للإرشاد والتدريس، وأرسل له السلطان الهدايا والخلع.

من أشهر خلفائه في الطريقة: الشيخ الشاعر الملا محمد الفرسافي الحسني الهاشمي (1816 - 1892 م) الملقب بالحزين والشيخ حسن الآقتبـي المعروف بالنوراني الآتي ذكره، والشيخ محمد العيني الذي حل محله بعد وفاته.

ورد ذكره في كتاب (الأحوال الدرية والأخبار المسكية في السلسلة الزيبارية) لمحمد شفيق الزيباري، وقد طبع في مطبعة أم الربيعين بالموصل سنة(1354هـ/1935م). ص 31-44،

محمد شفيق بن حسين

الزيباري

(1319ـ1386هـ /1901ـ 1967م )

محمد شفيق بن حسين بن خالد بن حسين بن حاجي الزيباري ، الباصْرَتي ، ولد في ديار بكر سنة (1319هـ /1901م ) وهو من عائلة صوفية فأبوه حسين كان صبياً عندما توفي أبوه فاعتنى به خليفة والده الشيخ الزنكاني ، ووجهه صوب العلم والسلوك ، فأكب على الدراسة والتحصيل ونبغ وهو لايزال شاباً وتتلمذ على جملة من العلماء ، تزوج من ابنة العالم الشهير الملا رشيد الديرشوي ، وجلس مكان والده للإرشاد في قرية (باصرت)، ولما استفحل أمر مصطفى باشا الميراني ترك ( باصرت) وذهب الى ديار بكر سنة( 1317هـ/1899م) وبقي هناك سنتين ثُمَّ اختار الذهاب الى دمشق سنة( 1320هـ/1902م) ، عندما انتقل أبوه الى هناك فراراً من بطش مصطفى باشا الميراني ، وبعد ولادته بسنة انتقل والده من ديار بكر الى الشام ، وبعد حوالي ست سنوات انتقلت أسرته الى موطنهم في نواحي بوطان ، وفي سنة( 1345هـ/1925م )، على أثر انتفاضة الشيخ سعيد في كردستان تركيا ، وقيام الاتراك باعتقال ونفي الشخصيات الكردية فرت الأسرة الى العراق والشام ، وكان المترجم له ممن قصد العراق ، واستقر في الموصل .

كان عالماً وأديباً ومؤرخاً وصوفياً ، له قصائد ومؤلفات ، وكان مأذوناً في الطريقة الرفاعية وغيرها .

في الموصل قام بكتابة تاريخ اسرته ضمن كتاب سماه ( الاحوال الدرية والاخبار المسكية في السلسلة الزيبارية ) وقد طبع في مطبعة أم الربيعين بالموصل سنة( 1354هـ/ 1935م ).

وبعد رجوعه من العراق قصد سوريا حيث يقيم أفراد أسرته ، وبقي هناك حتى وفاته في قرية ( كينجو ) في 15 ذي الحجة 1386 الموافق 26 اذار 1967م ودفن في قرية الحلوة( ).

وله ترجمة في كتاب (عقد الجمان في تراجم العلماء والأدباء الكرد والمنسوبين إلى قرى ومدن كردستان الطبعة الأولى، 1429 هـ، مكتبة الأصالة والتراث الشارقة) 3/937.

بحاجة لمزيد من الدراسة والتحقيق؟؟؟

مولده وحياته

من أقواله وأحواله

وفاته رحمه الله

توفي الشيخ صالح السيبكي رحمه الله في باصرت ودفن إلى جانب شيخه خالد الجزيري.

قدَّس الله سرَّه العزيز.

=======================

System.String[]

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad:





اللَّهُمَّ: إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَعَاقِدِ العِزِّ مِنْ عَرْشِكَ وَبِمُنْتهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتابِكَ وَبِأَسمَائِكَ الحُسْنَى كُلِّهَا مَا عَلِمْت مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمُ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَالأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، وَأَنْ تقَضِيَ حَاجَتي بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُوْنَ وَسَلاَمٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي [من كتاب النور الأسنى بمناجاة الله بأسمائه الحسنى - -]

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!