15- الأمير السيِّد كلال السوخاري

15- الأمير السيِّد كلال السوخاري

هو الأمير كُلال بن حمزة، وينحدر من سلالة الحسين بن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنهما؛ كان أبوه مقيماً في المدينة المنوّرة؛ فقصد بلادَ ما وراء النهر، حتّى وصل منطقةَ بُخَارَى، فأقام هناك بقريةٍ اسمها أفْشَنَهْ. ولما شاهد الشيخ محمد بابا السماسي انجذب نحوه ولازم صحبته عشرين عاماً فأتقن الذكر وأصول الطريقه ودخل الخلوة وأكثر من النوافل، وكان يزور شيخه في سماس كلَّ اثنين وخميس، ولما توفي السماسي خلفه في مشيخة الطريقة.

مولده وحياته

ولد السيد كلال سنة 700 ه في قريه سخاوي القريبه من بخارى، ويُروى أنّ رجلاً من الصالحين نزل ضيفًا عند أبيه حمزة، إذ هو في بطن أمه، فبشّره بغلام ينال شهرةً عظيمةً، وأوصاه أن يسمّيه كُلالاً.

من أقواله وأحواله

ذكر في مقاماته عن والدته رحمها اللّه أنها قالت: لقد كنت وأنا حامل به إذا تناولت لقمة من طعام مشبوه أجد ألماً في نفسي فلما تكرر معي هذا الأمر التزمت طريق الاحتياط في طعامي فلم أجد بعد ذلك شيئاً، وكنت أرجو أن يجعل الله فيه الخير والبركة.

ويُذكر أنَّ الشيخ محمد بابا السماسي مرَّ مرة هو وأصحابه بجماعة يتعاركون فوقف، فقال بعض أصحابه في نفسه: كيف يقف الشيخ عند أهل هذه البدعة؟ فالتفت الشيخ السماسي نحو أصحابه في الحال، وقد كوشف بهذا الخاطر، وقال لهم: إنَّ بين هؤلاء رجلأ يَنتفع ببركة صحبته كثير من الناس وينالون أرفع الدرجات، فأنا أريد صيده! فحانت من السيد أمير نظرة إلى الشيخ محمد بابا السماسي، فانجذب في الحال إليه قلبه، فلما انصرف الشيخ تبعه السيد أمير حتى وصل إلى داره فأدخله معه البيت ثم لقنه الذكر والفكر والعبادة والخلوة حتى لم يره أحد هذه المدة في سوق ولا معترك ولا غيره، وكان يجيء كلَّ يوم إثنين وخميس من سخاوي إلى سماس لزيارة شيخه، فلم يزل كذلك إلى أن بلغ أعلى الدرجات وعلت نسبته.

ومرة كان في مصارعة مع بعض أرباب الشجاعة وأولو المعاركة والمنظارة. فاتّفق ذالك اليوم أنّ رجلاً من الواقفين خطر بباله أنّ هذا سيّدٌ شريفٌ، فكيف يشتغل بالمصارعة، ويسلك سبيل أهل البطالة! فلم يلبث أنْ غلب عليه النوم؛ فرأى في منامه أنّ القيامة قد قامت، وأنّه وقع في وحلٍ عظيمٍ؛ فغرق فيه إلى صدره، واضطرب اضطرابًا عظيمًا، وفزع فزعًا كبيرًا. فأتى إليه السيّد الأمير كلال وأنقذه من هذه الورطة. ثمّ أفاق؛ فالْتَفَتَ إليه السيّدُ الأميرُ وقال لـه: «أرأيتَ همّتي وعلمتَ ما معنى المصارعة!"

ويُروى أنّ الملك تيمورلنك (توفي سنة 1405 ه) قد أراد أن ينصِّبَه أميرًا؛ فلم يوافقه استعفافًا وزهدًا في الدنيا وحطامها، وقد بعث الأمير كُلالَ إلى الملك تيمور مرّة، يحرّضه على الاستيلاء على بلاد خوارزم، فامتثل تيمور لأمره فوراً، وانطلق زاحفًا بجيشه على منطقة خوارزم. ثمَّ علم فيما بعد أنّه نجا بذلك من خطّةِ اغتيالٍ كان قد دبّرها أعداؤه، إذ إنّهم وصلوا إلى معسكره وقد غادره، فلم يتمكّنوا منه.

وفاته رحمه الله

وكانت وفاته رحمه الله سنة 750 ه، وقد عمّر خمسين عاماً.

ولقد كان للشيخ كلال عدة خلفاء وأشهرهم هو الإمام الوارث المحمدي سيدنا الشيخ محمد بهاء الدين شاه نقشبند، الآتي ذكره، وإليه تعود تسمية هذه الطريقة، وكان يقول عنه: «إنَّ كلَّ ما فعلتُه قبل رؤيته فهو استعدادٌ لما بعده». ومنهم أيضاً الشيخ عارف الديك كراني، وديك كران هي قرية من قرى بخارى على تسعة فراسخ منها. ومنهم الشيخ يادكار الكنسروني، نسبة إلى كنسرون، قرية من قرى بخارى على فرسخين منها. ومنهم الشيخ جمال الدين الدهستاني.

وكان له أربعة أولاد: السيد الأمير برهان الدين، والسيد الأمير حمزة، والسيد الأمير شاه، والسيد الأمير عمر. فأما السيد الأمير برهان الدين: فقد بالغ بتربيته سيدنا شاه نقشبند رضي الله عنه حتى أصبح برهانا في العلوم الإلهية قاطعا، وكوكبا في فلك السعادة ساطعا، وكان والده يحبه كثيراً، ويقول: هذا برهاننا، ولكن غلب عليه الانزواء والخلوة والجذبة، فلم يشتغل بالإرشاد حتى توفي رحمه الله. وأما السيد الأمير حمزة: فقد كان قرة عين والده، فلما توفي السيد كلال قام مقامه في تربية المريدين وإرشادهم، إلى أن توفي رحمه الله سنة 808 ه، وكان من أشهر خلفائه الشيخ حسام الدين ابن عمدة أكابر علماء بخارى الشيخ حميد الدين الشاشي، والشيخ كمال الدين الميداني، نسبة إلى ميدان من قرى قصية كوفين في ولاية سمرقند، والشيخ السيد الأمير بزرك، والشيخ السيد الأمير خرد، وهما نجلا أخيه السيد برهان الدين. وأما الأمير السيد شاه، والأمير السيد عمر فكانا من كبار العارفين.

قدَّسَ اللهُ أسرارهم أجمعين.

=======================

System.String[]

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad:





يَا جَبَّارُ: اجْبُرْ حَالي بمُوَافَقَةِ مُرَادِكَ وَلاَ تجْعَلْني جَبَّار عَلَى عِبَادِكَ.
الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي [من كتاب النور الأسنى بمناجاة الله بأسمائه الحسنى - -]

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!