14- الشيخ محمد بابا سماسي

14- الشيخ محمد بابا سماسي

الشيخ محمد بابا السماسي بن محمد الغجدواني من أشهر خلفاء الشيخ علي العزيزان الرّامتنيِّ؛ اشتغل بقراءة العلوم النقلية والعقلية حتى أصبح علامة في كلِّ الفنون، ثم صحب الشيخ العزيزان ودأب على المجاهدات والرياضات، فهو عالم الأولياء، ووليُّ العلماء، تفرَّد في علمي الظاهر والباطن وعَمَّت بركاته كلَّ المواطن.

مولده وحياته

ولد الشيخ محمد بابا سمامسي سنة 705 ه في سمّاس الواقعة على مسافة ثلاثة أميال من مدينة بُخَارَى، وتبعد ميلاً واحداً من قرية رَامِتَنْ الّتي كانت مقرّ شيخه. وكلمة "بابا" تعني "الأب" في اللّغة التركية، ومن عادة الأتراك أنّهم ينادون كبار السن بهذه الكلمة على سبيل الاحترام.

من أقواله وأحواله

بَشَّر الشيخ محمد بابا بظهور الشيخ محمد بهاء الدين شاه نقشبند قبل ولادته، فكان كلما مرَّ على قريته، وهي قصر العارفان، يقول لأصحابه إني لأجد من هذه الأرض رائحة عارف، إلى أن مرَّ مرَّةً على تلك القرية فقال لهم: إني أرى تلك الرائحة قد زادت، وكان هذا بعد ولادة بهاء الدين بثلاثة أيام، فما لبث أن جاء به جده إليه فلما رآه قال له: هذا ولدي، ثم الْتَفت نحو أصحابه، وقال لهم: هذا العارف الذي طالما كنتُ أشير إليكم بأني أجد رائحته من هذه القرية، وقريباً إن شاء الله تعالى يصير قدوة الخلائق. وأقبل به على السيد الأمير كلال، الآتي ذكره، وقال له: «إن هذا ولدي فلا تقصر في تربيته، ولئن قصرت في ذلك لا تجدني عنك راضياً أبد»، فقام السيد على قدميه، وقال: «قد قبلت خدمته على الرأس والعين لا أقصر إن شاء اللّه تعالى بها أصل».

وفاته رحمه الله

توفي الشيخ محمد السماسيّ ؤحمه الله سنة 755 ه في قريته سماس، وخلفه الشيخ السيد أمير كلال، الآتي ذكره.

ومن أشهر خلفاء الشيخ محمد بابا السماسي: الشيخ صوفي السوخاري، ونجله الشيخ محمود السماسي، والشيخ دانشمند علي، والشيخ السيد أمير كلال، الآتي ذكره.

قدَّسَ اللهُ سرَّه.

=======================

System.String[]

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad:





إياك أن تغتَرَّ بنفسك أيها الذاكر، أو تشعرَ بأن الذي وصلت إليه إنما تمتاز به عن غيرك من الخَلْق، فالعطاء عطاء الله، وإنَّ الذي وهبك هذه النعمة قادر على أن يهَبها لغيرك.
فضيلة الشيخ الدكتور رمضان صبحي ديب الدمشقي [الفصل السابع من كتاب إيجاز البيان عن سيرة فضيلة الشيخ رمضان - -]

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!