الفتوحات المكية (السفر 2 من 37)

 الرجوع إلى الصفحة الأولى لمشروع تحقيق الفتوحات المكية

 

 

الفتوحات المكية - السفر (2)

 
   
 

السفر 2 من الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي - تحقيق محمد علي حاج يوسف

(لم يكتمل العمل على هذا السفر بعد.)

 

الأبواب التي يتضمنها هذا السفر

2 تكملة الباب الثَّاني  في معرفة مراتب الحروف والحركات من العالَم وما لها من الأسماء الحسنى ومعرفة الكلمات الَّتي توهِم التَّشبيه ومعرفة العِلم والعالِم والمعلوم.
3 الباب الثَّالث  في تنْزيه الحقِّ عمّا في طيِّ الكلمات الَّتي أُطلقت عليه في كتابه وعلى لسان رسوله عليه السَّلام من التَّشبيه والتجسيم.
4 الباب الرَّابع  في سبب بدء العالَم ونشئه ومراتب الأسماء الحسنى في العالَم.
5 الباب الخامس  في معرفة أسرار ﴿بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ من جهةٍ مّا لا من جميع وجوهه.
6 الباب السَّادس  في معرفة بدء الخلق الروحاني، ومن هو أوَّل موجود فيه، وممَّ وُجد، وفيم وُجد، وعلى أيّ مثال وُجد، ولِم وُجد، وما غايته؟ ومعرفة أفلاك العالَم الأكبر والأصغر.
7 الباب السَّابع  في معرفة بدء الجسوم الإنسانية وهو آخر موجود من العالم الأكبر.
8 الباب الثَّامن  في معرفة الأرض الَّتي خُلقت من بقيَّة خميرة طينة آدم عليه السلام وما فيها من الغرائب والعجائب وتسمّى أرض الحقيقة.
9 الباب التَّاسع  في معرفة وجود الأرواح النَّاريّة المارجيّة.
10 الباب العاشر  في معرفة دورة المُلك وأوَّل منفصل فيها عن أوَّل موجود وآخر منفصل فيها عن آخر منفصل عنه، وبماذا عُمِّر الموضع المنفصل عنه منهما وتمهيد الله هذه المملكة حتى جاء مليكها وما مرتبة العالم الذي بين عيسى عليه السلام وبين محمَّد صلّى الله عليه وسلّم.
11 الباب الحادي عشر  في معرفة آبائنا العلويات وأمهاتنا السفليات.
12 الباب الثَّاني عشر  في معرفة دورة سيد العالم محمَّد صلّى الله عليه وسلّم وأن الزمان في وقته استدار كهيئته يوم خلقه الله تعالى.
13 الباب الثَّالث عشر  في معرفة حملة العرش وهم إسرافيل وآدم وميكائيل وإبراهيم وجبريل ومحمَّد ورضوان ومالِك عليهم السلام.
14 الباب الرَّابع عشر  في معرفة أسرار أنبياء الأولياء وأقطاب الأمم من آدم إلى محمَّد عليهما السلام وأنّ القطب واحد منذ خلقه الله لَم يمت وأين مسكنه.
15 الباب الخامس عشر  في معرفة الأنفاس، ومعرفة أقطابها المحققين بها وأسرارهم.
16 الباب السَّادس عشر  في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية، ومبدأ معرفة الحقّ تعالى منها، ومعرفة الأوتاد والأشخاص السَّبعة البدلاء ومن تولاهم من الأرواح العلوية، وترتيب أفلاكها.

 

العنوان

qn qv qp ab cn cv cp
الفصل الثانى فى معرفة الحركات التى تتميز بها الكلمات وهى الحروف الصغار 325 2 3 1 84 1 84
نكتة وإشارة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أوتيت جوامع الكلم 328 2 4 2 85 1 85
جوامع الكلم الذى هو العلم الإحاطى والنور الإلهى 330 2 5 2 86 1 86
الحركات على قسمين : جسمانية – روحانية 333 2 7 1 86 1 86
[تفاضل العلماء فى صرف الألفاظ التى توهم التشبيه عن الوجه الذى لا يليق بالحق تعالى وبيان طوائفهم فى ذلك] 343 2 12 1 89 1 89
مسألة سألنى وارد الوقت عن إطلاق الاختراع على الحق تعالى 349 2 15 1 90 1 90
الفصل الثالث فى العلم والعالم والمعلوم من الباب الثانى 352 2 16 2 91 1 91
تتميم [ثبت أن العلم بأمر ما لا يكون إلا بمعرفة تقدمت وليس لنا علم متقدم ندرك به ذات الحق] 354 2 17 2 92 1 92
3- فى تنزيه الحق تعالى عما فى طىّ الكلمات التى أطلقها عليه سبحانه فى كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من التشبيه والتجسيم تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبير 357 2 19 1 92 1 92
وصل [جميع ما سوى الحق تعالى على قسمين محسوس ومعقول] 365 2 22 1 93 1 93
أمهات المطالب أربعة 365 2 22 1 93 1 93
وصل الإنسان إنما يدرك المعلومات كلها بأحد القوى الخمسة 368 2 23 2 94 1 94
فمن ذلك [الأحاديث الواردة فى التشبيه] قلب المؤمن بين أصبعين من أصابع اللّه 373 2 25 1 95 1 95
نفث روح فى روع الأصبعان سر الكمال الذاتى 375 2 26 1 96 1 96
نظر العقل بما يقتضيه الوضع 376 2 26 2 96 1 96
القبضة واليمين 376 2 26 2 96 1 96
نفث روح فى روع إذا تجلى الحق لسر عبده ملكه جميع الأسرار 378 2 27 2 96 1 96
[معنى] التعجب والضحك والفرح والغضب [فى حق الله تعالى] 379 2 28 1 97 1 97
[معنى] النسيان [فى حق الله تعالى] 380 2 28 2 97 1 97
[معنى] التبشبش [فى حق الله تعالى] 380 2 28 2 97 1 97
[معنى] النَّفَس [فى حق الله تعالى] 381 2 29 1 97 1 97
[معنى] الصورة [فى حق الله تعالى] 382 2 29 2 97 1 97
[معنى] الذراع والقَدَم والاستواء [فى حق الله تعالى] 383 2 30 1 98 1 98
نفث الروح الأقدس فى الروع الأنفس بما تقدم من الألفاظ 385 2 31 1 98 1 98
4- فى سبب بدء العالم ومراتب الأسماء الحسنى من العالم كله 386 2 31 2 98 1 98
أكثر العلماء بالله من أهل الكشف والحقائق ليس عندهم علم بسبب بدء العالم إلا تعلق العلم القديم بإيجاده 390 2 33 2 99 1 99
5- فى معرفة أسرار بسم الله الرحمن الرحيم والفاتحة من وجهٍ ما لا من جميع الوجوه 397 2 37 1 101 1 101
[قوله] بسم [من بسم الله] 400 2 38 2 102 1 102
وصل قوله اللّه من بسم اللّه 407 2 42 1 103 1 103
حل المقفَل وتفصيل المجمَل يقول العبد : الله فيثبت أولاً وآخرً 411 2 44 1 104 1 104
تتميم الألف الأولى [من لفظ الله] التى هى ألف الهمزة منقطعة 412 2 44 2 104 1 104
إشارة اللام الثانية [من لفظ الله] لما كانت مرادة اتصلت بألف الوحدانية 414 2 45 2 105 1 105
تكملة أوجد سبحانه الحركات والحروف والمخارج تنبيها منه سبحانه وتعالى أن الذوات تتميز بالصفات والمقامات 416 2 46 2 105 1 105
وصل قوله الرحمن من البسملة 417 2 47 1 106 1 106
تنبيه أشار من أعرب الرحمن بدلا من قوله اللّه إلى مقام الجمع 420 2 48 2 106 1 106
تتمة فصل بين الميم والنون بالألف فى الرحمن 422 2 49 2 107 1 107
سؤال وجوابه [عن كيفية معرفة سر القِدم] 424 2 50 2 107 1 107
تكملة اتصلت اللام بالراء اتصال اتحاد فى الاسم الرحمن نطق 425 2 51 1 108 1 108
خاتمة ولعلك تفرق بين الله وبين الرحمن 427 2 52 1 108 1 108
تتمة لما نطقنا بقوله بسم اللّه الرحمن الرحيم لم يظهر للألف واللام وجود 427 2 52 1 108 1 108
وصل فى قوله الرحيم من البسملة 428 2 52 2 108 1 108
تنبيه ثم ليعلم أن بسم الله الرحمن الرحيم أربعة ألفاظ لها أربعة معان 429 2 53 1 109 1 109
تنبيه وجدنا ميم بسم الذى هو آدم عليه السلام معرفً 430 2 53 2 109 1 109
إنباه قال سيدنا الذى لا ينطق عن الهوى إن صلحت أمتى فلها يوم 430 2 53 2 109 1 109
مفتاح وجدنا فى اللّه وفى الرحمن ألفين ألف الذات وألف العلم 431 2 54 1 109 1 109
إيضاح الدليل على أن الألف فى قوله الرحيم ألف العلم 432 2 54 2 109 1 109
لطيفة النقطتان الرحيميّة موضع القدمين 435 2 56 1 110 1 110
وصل فى أسرار أم القرآن من طريق خاص 436 2 56 2 110 1 110
وهى [الفاتحة] أم القرآن 437 2 57 1 111 1 111
وهى [الفاتحة] السبع المثانى والقرآن العظيم 438 2 57 2 111 1 111
واقعة [عن حقيقة الحمد لله] 440 2 58 2 111 1 111
تنبيه اللام تفنى الرسم كما أن الباء تبقيه 443 2 60 1 112 1 112
وصل فى قوله (رب العالمين الرحمن الرحيم) 444 2 60 2 112 1 112
وصل فى قوله تعالى (مالك يوم الدين) 449 2 63 1 114 1 114
وصل فى قوله جل ثناؤه وتقدّس (إياك نعبد وإياك نستعين) 451 2 64 1 114 1 114
وصل فى قولـه تعالى (اهدنا الصراط المستقيم ...) [إلى آخر سورة الفاتحة] 452 2 64 2 115 1 115
فصول تأنيس وقواعد تأسيس 454 2 65 2 115 1 115
بسط ما أوجزناه فى هذا الباب 455 2 66 1 115 1 115
فصل (ومن الناس من يقول آمنا باللّه وباليوم الآخر) الآية 457 2 67 1 116 1 116
وصل (وإذا قيل لهم لا تفسدوا فى الأرض ) الآية 459 2 68 1 116 1 116
وصل فى دعوى المدعين (وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا) الآية 460 2 68 2 117 1 117
وصل (وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس) الآية 460 2 68 2 116 1 116
6- فى معرفة بدء الخلق الروحانى ومن هو أول موجود فيه ومم وجد وفيم وجد وعلى أى مثال وجد ولم وجد وما غايته ومعرفة أفلاك العالم الأكبر والأصغر 462 2 69 2 117 1 117
إيجاز البيان بضرب من الإجمال 463 2 70 1 118 1 118
بسط الباب وبيانه 466 2 71 2 118 1 118
وصل كان اللّه ولا شىء معه 468 2 72 2 119 1 119
وأما المثال الذى عليه وُجِدَ العالَم كله من غير تفصيل فهو العلم القائم بنفس الحق تعالى 469 2 73 1 119 1 119
[وأما لم وُجِدَ العالم وما غايته] 470 2 73 2 120 1 120
[وأما معرفة أفلاك العالم الأكبر والأصغر] 472 2 74 2 120 1 120
7- فى معرفة بدء الجسوم الإنسانية وهو آخر جنس موجود من العالم الكبير وآخر صنف من المولَّدات 475 2 76 1 121 1 121
8- فى معرفة الأرض التى خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام وهى أرض الحقيقة وذكر بعض ما فيها من الغرائب والعجائب 496 2 86 2 126 1 126
9- فى معرفة وجود الأرواح المارجية النارية 515 2 96 1 131 1 131
10- فى معرفة دورة المُلْك وأول منفصِل فيها عن أول موجود وآخر منفصل فيها عن آخر منفصل عنه وبماذا عمُر الموضع المنفصل عنه منهما وتمهيد الله هذه المملكة حتى جاء مليكها وما مرتبة العالَم الذى بين عيسى ومحمد عليهما السلام وهو زمان الفترة 528 2 102 2 134 1 134
فصل وأما مرتبة العالَم الذى بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم وهم أهل الفترة 540 2 108 2 137 1 137
11- فى معرفة آبائنا العلويات وأمهاتنا السفليات 543 2 110 1 138 1 138
12- فى معرفة دورة فلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهى دورة السيادة وأن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلقه الله تعالى 565 2 121 1 143 1 143
ومن الامر المخصوص بالسماء الثانية من هناك أيضا خص بعلم الأولين والآخرين والتؤدة والرحمة والرفق 570 2 123 2 144 1 144
أعطى اللّهُ [النبى –ص--] من وحى أمر السموات ما لم يعط غيره فى طالع مولده فمن الأمر المخصوص بالسماء الأولى من هناك لم يبدل حرف من القرآن 570 2 123 2 144 1 144
ومن الأمر المخصوص من وحى السماء الثالثة من هناك أيضا السيف الذى بعثه به والخلافة واختص بقتال الملائكة معه منه 571 2 124 1 145 1 145
ومن الوحى المأمور به فى السماء الرابعة نسخه بشريعته جميع الشرائع وظهور دينه على جميع الأديان 572 2 124 2 145 1 145
ومن الوحى المأمور به فى السماء السابعة من هناك وهى السماء الدنيا التى تلينا كون اللّه خصه بصورة الكمال 573 2 125 1 146 1 146
ومن الوحى المأمور به فى السماء الخامسة من هناك المختص بمحمد صلى الله عليه وسلم أنه ما ورد قط عن نبىّ من الانبياء أنه حبب إليه النساء إلا محمد صلى الله عليه وسلم وإن كانوا قد رزقوا منهن كثير 573 2 125 1 145 1 145
ومن الأمر الموحى فى السماء السادسة إعجاز القرآن والذى أعطيه صلى الله عليه وسلم من جوامع الكلم 573 2 125 1 146 1 146
13- فى معرفة حملة العرش 581 2 129 1 147 1 147
مبنى هذا الباب على أربع مسائل المسألة الأولى الصورة والمسألة الثانية الروح والمسألة الثالثة الغذاء والمسألة الرابعة المرتبة وهى الغاية وكل مسألة منها تنقسم قسمين فتكون ثمانية وهم حملة عرش الملك 583 2 130 1 148 1 148
14- فى معرفة أسرار الأنبياء أعنى أنبياء الأولياء وأقطاب الأمم المكملين من آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم وأن القطب واحد منذ خلقه الله لم يمت وأين مسكنه 589 2 133 1 149 1 149
أسرار حفاظ الحال النبوى والعلم اللدنى من علماء حفاظ الحكم وغيرهم موقوفة عند العرش والعماء ولا موقوفة 595 2 136 1 151 1 151
وأما القطب الواحد فهو روح محمد صلى الله عليه وسلم وهو الممدّ لجميع الأنبياء والرسل سلام اللّه عليهم أجمعين 596 2 136 2 151 1 151
15- فى معرفة الأنفاس ومعرفة أقطابها المحققين بها وأسرارهم 599 2 138 1 152 1 152
16- فى معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية ومبدأ معرفة الله منها ومعرفة الأوتاد والأبدال ومن تولاهم من الأرواح العلوية وترتيب أفلاكه 620 2 148 2 157 1 157
فصل وأما معرفة الحق من هذا المنزل فاعلم أن الكون لا تعلق له بعلم الذات 630 2 153 2 160 1 160
فصل وأما حديث الأوتاد الذى من يتعلق معرفتهم بهذا الباب 631 2 154 1 160 1 160

 

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad:





من ظن أنه أعطي علم الأسماء ولم يجد في نفسه قوة التأثير فل يعوَّل على ذلك العطاء.
الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي [من كتاب ما لا يعول عليه - -]

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!